loading...

“بلا دور”: تطبيق يطوع التكنولوجيا لجعل “الطابور” من الماضي

Date: 18/06/2022

عمان- لا أحد منا يحب أن يقف في “طابور” طويل للحصول على خدمة شركة أو مؤسسة في القطاع العام أو الخاص، إذ يبقى الوقوف “على الدور” مملا وفيه مضيعة للجهد والوقت.

إبراهيم المبيضين

التكنولوجيا، تلعب دورها مجددا في اختصار الوقت والجهد على الناس، وتوفير الوقت وتحسن تجارب عملاء الشركات ومراجعي المؤسسات في الحصول على الخدمات.
هذه المرة يبتكر أردنيون تطبيقا ذكيا يمكنك من حجز دورك وموعدك مسبقا وإدارة رحلتك للحصول على الخدمة كاملة و”بكبسة زر”، في بلد تقدر فيه عدد اشتراكات الهاتف المتنقل بأكثر من 7.3 مليون اشتراك معظمها تعتمد على الهواتف الذكية.
التطبيق يحمل اسم “بلا دور” وهو متاح على متاجر الهواتف الذكية لكافة العملاء والمواطنين ويجمع مقدمي الخدمات من القطاعين العام والخاص على منصة واحدة مع جميع الفروع والأقسام المصنفة حسب الأقرب أو الأسرع الى جانب عرض كافة الخدمات المقدمة ومن ثم يتيح التطبيق للعميل إمكانية حجز الدور أو الموعد مسبقا دون الحاجة إلى الانتظار في الطوابير أو الازدحام في أماكن تقديم الخدمة.
ويقول المؤسس والمدير العام لشركة ” بلا دور” محمد العطعوط “التطبيق انطلق في السوق المحلية صيف العام الماضي، وقبلها عمل الفريق المؤسس لفترة سنتين لبرمجة التطبيق وبناء خوارزمياته”.
وبين أن التطبيق يريح المستخدمين من تحميل تطبيقات عديدة ويتيح لهم إمكانية حجز دورهم في أي من مواقع تقديم الخدمة مسبقاً عبر التطبيق ومعرفة الوقت الذي عليهم الحضور فيه للحصول على الخدمة مباشرة عند وصولهم دون الاصطفاف بالدور، أما بالنسبة للمؤسسات والشركات المتواجدة عليه فهو يسهم في تسويق العلامة التجارية والمساهمة باستقطاب المزيد من العملاء لها وذلك كون التطبيق يجمع ويعرض خدمات متنوعة من قطاعات عدة، ويزود الإدراة بتقارير دقيقة تساعدها على إدارة الموارد البشرية والموجودات والمواقع بكفاءة، ما له أثر في رفع الإنتاجية والربحية إضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمة وبتقييم العلامة التجارية.
وأشار العطعوط إلى أن التطبيق منذ انطلاقته وفي أول ستة أشهر من عمله، شهد إقبالا كبيرا من المستخدمين للحصول على الخدمة ومن المؤسسات ومزودي الخدمات للانضمام إليه، حيث شهد التطبيق حوالي 100 ألف تحميل من المستخدمين ، واستطاع أن ينفذ نصف مليون رحلة لخدمات مؤسسات وشركات رقميا.
ويقول العطعوط: “قائمة الشركات والمؤسسات التي تتواجد على التطبيق تشمل قطاعات البنوك وشركات التأمين والجامعات ومؤسسات حكومية تمتلك خدمات تمس حياة المواطنين مباشرة”.
وعن أبرز المزايا المباشرة لاستخدام ” بلا دور” بين الشريك المؤسس ورئيس القسم التجاري في الشركة حسام القاضي أنها تشمل مزايا: توفير كل التكاليف المترتبة على استخدام أنظمة تنظيم الدور التقليدية، لافتا إلى أن التطبيق جاهز للاستخدام الفوري عبر السحابة الإلكترونية دون معدات أو أجهزة جديدة
وأشار إلى ميزة سهولة الاستخدام للموظفين ولا يتطلب أي تدريب مسبق، وميزة توفير الوقت والجهد نظراً لإلغاء الاصطفاف والازدحام.
وقال القاضي: “التطبيق يوفر لوحة تحكم للإدارة تعطي بيانات تفصيلية تمنح تقارير بالوقت والتاريخ بالأماكن والأعداد الدقيقة حول عدد المراجعين للفروع ونوعية الخدمات المطلوبة، أداء الموظفين المقدمين للخدمة في كل فرع، رضا العملاء عن الخدمات وتقييمهم لكل خدمة”.
وعن كيفية استخدام التطبيق بين القاضي أن العميل يختار مقدم الخدمة من التطبيق والفرع الذي يرغب بزيارته، إذ يقوم التطبيق بعرض الفروع الأقل ازدحاماً بحسب القرب من موقع العميل، لافتا إلى أن العميل يقرر بعد ذلك اختياره بناءً على رغبته، حيث يتم إصدار رقم دور له على هاتفه حسب الخدمة المطلوبة وتحديد الوقت الذي يجب أن يكون موجوداً فيه، وبعد وصول العميل وحصوله على الخدمة يطلب منه التطبيق تقييم مستوى الخدمة.
وأشار إلى أنه في الحالات التي تتطلب موعدا بدلاً من دور، يختار العميل ذلك بدايةً وتعرض أمامه المواعيد المتاحة ليختار منها، وفي حال التحويل الداخلي بين الأقسام لدى مقدم الخدمة نفسه، يستطيع المسؤول عن الخدمة تخطيط رحلة العميل بسهولة عبر لوحة التحكم المتوفرة لديه بحيث تستمر تلك الرحلة دون اصطفاف في كل نقطة.

 

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

 

بحسب مانشر في صحيفة الغد – الصحفي ابراهيم مبيضين (رابط الخبر)